التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية ERSSM بالرباط


تناط المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية (Ecole Royale du Service de Santé Militaire ERSSM) المهام التالية:
  • السهر على تكوين التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والبياطرة التابعين للقوات المسلحة الملكية؛
  • تلقين تعليم مهني تكميلي للتلاميذ الضباط المذكورين؛
  • ضمان تدريب عسكري للتلاميذ الضباط.
نظام المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية التي يوجد مقرها بالرباط، نظام داخلي.
تلقن الدروس للتلاميذ الضباط الأطباء وجراحو الأسنان والتلاميذ الضباط الصيادلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط رفقة الطلبة الأطباء والصيادلة المدنيين، أما الإقامة فهي متوفرة بالمدرسة الملكية للصحة العسكرية بالرباط.
يعين تلاميذ المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية؛ الذين حصلوا على شهادة الدكتوراة في الطب أو الصيدلة أو جراحة الأسنان أو البيطرة، في رتبة ملازم من تاريخ الحصول على الشهادة.

1- سلك الضباط الأطباء والضباط جراحي الأسنان

1-1- شروط القبول

يشترط في المترشح:
  • أن يكون حاملا للجنسية المغربية؛
  • أن يكون عازبا؛
  • ألا يكون قد أدين قضائيا؛
  • أن يتوفر على القدرة الصحية اللازمة؛
  • ألا يقل الطول على 1.65م بالنسبة للذكور و1.60م بالنسبة للإناث؛
  • أن يقبل من طرف لجنة الانتقاء الأولي؛
  • أن يتراوح سنه ما بين 18 و22 سنة في 31 ديسمبر من سنة الانتقاء؛
  • ألا يكون مكررا للسنة الختامية من سلك البكالوريا؛
  • ألا يكون معفى من التربية البدنية طيلة سنتي سلك البكالوريا؛
  • أن يكون حاملا لشهادة بكالوريا التعليم الثانوي (شعبة العلوم التجريبية أو شعبة الرياضيات) لسنة الترشيح.
يجرى الانتقاء الأولي لاجتياز المباراة بالنسبة لتخصص الطب العسكري وطب الأسنان العسكري بناء على النتائج المحصل عليها في امتحان البكالوريا للدورة العادية.

2- سلك التلاميذ الضباط الصيادلة

1-2- شروط القبول

يشترط في المترشح:
  • أن يكون حاملا للجنسية المغربية؛
  • أن يكون عازبا؛
  • ألا يكون قد أدين قضائيا؛
  • أن يتوفر على القدرة الصحية اللازمة؛
  • ألا يقل الطول على 1.65م بالنسبة للذكور و1.60م بالنسبة للإناث؛
  • أن يتراوح سنه ما بين 20 و24 سنة في 31 ديسمبر من سنة الانتقاء؛
  • Etre titulaire du DEUG ou DEUST ou CEUS ou inscrit en 2émeannée d’études universitaires et ce, dans les filières ci-après :
    • Sciences de la Vie (SV) ou Sciences de la Terre et de l’Univers (STU);
    • Biologie – Chimie – Géologie (BCG) ;
    • Sciences de la Vie et de la Terre (SVT) ou Chimie-Biologie (CB);
    • Biologie-Géologie (BG).

3- سلك التلاميذ الضباط البياطرة

يوظف التلاميذ الضباط البياطرة من بين المترشحين الذين تابعوا بنجاح سنة الجذع المشترك بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وفق الشروط المحددة في مقرر للقائد الأعلى ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.
ويشارك في المباريات، مترشحات في حدود عدد المناصب المحددة لصنفهن، بمقرر لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية بناء على اقتراح من مفتشية مصلحة الصحة العسكرية.

4- الصفة والرتب أثناء التكوين

يدمج المترشحون المقبولون بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية، بصفة تلاميذ ضباط أطباء وصيادلة وجراحي الأسنان وبياطرة في درجة عريف أول caporal-chef يحتفظون بها خلال السنة الأولى للدراسة.
ويعينون في درجة رقيب sergent في بداية السنة الثانية من الدراسة وفي درجة رقيب أول sergent-chef في بداية السنة الثالثة وتتم ترقيتهم في بداية السنة الرابعة إلى درجة رقيب إداري وفي بداية السنة الخامسة إلى درجة مساعد adjudant. ويعاد ترتيبهم في الرتبة 3 من السلم 3 بصفة مساعد في بداية السنة السادسة وفي الرتبة 3 من السلم 4 في رتبة مترشح في بداية السنة السابعة من الدراسة.
ويدمج التلاميذ الضباط الذين تم توظيفهم بناء على الشهادات في الدرجة المخولة للتلاميذ الذين يتابعون دراستهم برسم السنة التي تم قبولهم فيها.
وعلاوة على ذلك، يستفيد التلاميذ الضباط الأطباء بالسنة السادسة للطب من التغذية والإقامة مجانا في المستشفيات العسكرية خلال مدة تدريبهم الداخلي.

5- تنظيم الدروس

يسجل التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان والبياطرة بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية إما بالكليات والمدارس الوطنية أو بالكليات والمدارس الأجنبية التي يرخص لهم بالدراسة أو بمتابعة الدروس فيها( بالنسبة للطب العسكري وطب الاسنان العسكري : مكان الدراسة على التوالي كلية الطب والصيدلة بالرباط، وكلية طب الاسنان بالرباط).
ويتابعون جميعهم دراستهم بنفس الصفة المخولة للطلبة المدنيين ويخضعون لنفس القواعد المطبقة على هؤلاء الأخيرين فيما يتعلق بمدة الدراسة والنظام التأديبي والامتحانات.
ويتلقون عــــلاوة على ذلك وفق الشروط المحددة في مقرر لرئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليما تكميليا ينصب على ما يلي:
  • الطب العسكري؛
  • التعليم العسكري التقني؛
  • التربية البدنية العسكرية والرياضة.
يفصل التلاميذ الضباط الأطباء والصيادلة وجراحو الأسنان والبياطرة، من المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية، بعد رسوبهم المتوالي في مختلف الامتحانات وفق نفس المعايير المعمول بها في الكليات لفصل الطلبة الذين رسبوا بصورة متوالية في امتحانات كليات ومعاهد الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والصيدلة البيطرية.

6- المنح واللوازم

  • يتسلم الضباط والتلاميذ الضباط بالمدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية زيادة على رزمة الأمتعة النظامية، بذلتين للاستعراض والحفلات خلال مدة دراستهم بالمدرسة وبذلتين للخروج كل سنتين، (لباس في الصيف ولباس في الشتاء)؛
  •  تسلم اللوازم والوثائق المدرسية بالمجان إلى التلاميذ؛
  • تدرج واجبات التمدرس والامتحانات الخاصة بدراستهم ومصاريف مناقشة الأطروحة في باب التكاليف من ميزانية القوات المسلحة الملكية؛
  • يستفيد التلاميذ الضباط من منحة شهرية.
العنوان
اسم المؤسسةالعنوانموقع ويبالهاتفالفاكس
المدرسة الملكية لمصلحة الصحة العسكرية ERSSM بالرباطL’Ecole Royale du Service de Santé Militaire sise avenue El-Hachimi El-Mastari Rabat0537734334
Share Button

تعليقات

https://www.facebook.com/Wadifa-Maroc-1278396962197133/?ref=aymt_homepage_panel

عاجل : تم الاعلان عن مبارات ولوج تلاميذ الدرك الملكي لرسم سنة 2017

. 1) شروط المشاركة في المباراة: المباراة مفتوحة في وجه المرشحي ن : - من جنسية مغربية ؛     - حاصلين على شهادة البكالوريا؛ - العزب والبالغين من العمر 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في تاريخ 2017.09.01؛ - سليمي الجسم والعقل؛ - متوفرين على قامة لا تقل على: 1,70 م للذكور - 1,68م للإناث؛ - بدون سوابق عدلية وغير مطرودين من إحدى الوظائف العمومية؛ - لم يسبق لهم إرسال ملف الترشيح                                         لم يسبق لهم إرسال ملف الترشيح من أجل المشاركة في مباراة أخرى لولوج صفوف الدرك الملكي خلال سنة 2017. 2) ملف الترشيح: - طلب ترشيح يحمل رقم الهاتف ودوافع الانخراط في صفوف الدرك الملكي؛ - نسخة من عقد الإزدياد باللغتين العربية والفرنسية؛ - نسخة مصادق عليها للبطاقة الوطنية للتعريف؛ - نسخة من السجل العدلي؛ - نسخة من بطاقة السوابق العدلية؛ - شهادة العزوبة؛ - شهادة السكنى؛ - نسخة مصادق عليها لشهادة البكالوريا؛ - نسخة مصادق عليها لشهادة التخصص؛ - صورتين فوتوغرافيتين تحملان الإسم العائلي والشخصي؛ - ظرفين عليهما طابع بريدي والعنوان. . 3)

بنك المغرب: مباريات توظيف 08 مكلفين في عدة تخصصات، آخر أجل هو 30 مارس 2017

بنك المغرب: مباريات توظيف 08 مكلفين في عدة تخصصات، آخر أجل هو 30 مارس 2017 Bank Al-Maghrib بنك المغرب  Avis de concours de recrutement  آخر أجل هو 30 مارس 2017  Bank Al-Maghrib: Concours de recrutement de 08 postes en plusieurs spécialités إعلانات توظيف الإعلان آخر أجل لإيداع الترشيحات عدد المناصب المنصب مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بالتعاون الدولي مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بالبروتوكول والمناسبات مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بالعلاقات الدولية مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بالمراقبة الداخلية مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بالإدماج المالي مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 1 مكلف بمراقبة وسائل الأداء مشاهدة  الإعلان 30 مارس 2017 2 مكلف بالتقنين والتراخيص 8 المجمو

شروط ولوج المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط Mines-Rabat

تقوم المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط (Ecole Nationale Supérieure des Mines de Rabat ENSMR ) بما يلي: التكوين الأساسي ولاسيما في ميادين الهندسة المتعلقة بالصناعة والمعادن والميادين المرتبطة بها وكذا أي شكل من أشكال التكوين تبينت أهميتها اعتبارا للمحيط العام أو الظرفي؛ البحث العلمي والتكنولوجي ونشر المعرفة في ارتباط بالميادين التي تتولى التكوين فيها؛ احتضان المشاريع الابتكارية وتنمية الأنشطة المقاولاتية؛ إنجاز خبرات مرتبطة بالهندسة والبحث العلمي والدراسات في الميادين المتعلقة باختصاصاتها. سلك المهندسين ولوج السنة الأولى من سلك المهندسين يتم ولوج السنة الأولى من سلك المهندسين بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط Mines-Rabat بالأساس عبر المباراة الوطنية المشتركة CNC للأقسام التحضيرية للمدارس العليا CPGE. كما يمكن للطلبة في حدود المقاعد الشاغرة ولوج السنة الأولى من سلك المهندسين عبر مباراة مفتوحة في وجه حاملي: دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) أو دبلوم الدراسات الجامعية في العلوم والتقنيات (DEUST) في إحدى التخصصات: (SM, SMI, SMP, SMC ) لكليات العلوم (FS)؛